ندوة عن ” الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه والوقاية منه “

ندوة عن ” الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه والوقاية منه “

نظمت الكلية التقنية الهندسية البصرة ندوة عن الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه والوقاية منه قدمتها الدكتورة صابرين مكي مجيد وبحضور المساعد الإداري لرئيس الجامعة التقنية الجنوبية الدكتور رفعت محمد السنجري والكادر التدريسي والطلبة.

واكدت في الندوة الى ان الاكتئاب من الامراض النفسية الشائعة وهو أكثر من مجرد نوبة من الحالة المزاجية السيئة، فهو ليس نقطة ضعف ولا يمكن الخروج منه ببساطة قد يتطلب الاكتئاب العلاج على المدى الطويل يتحسَّن معظم الأشخاص المصابين بالاكتئاب بالأدوية أو العلاج النفسي أو كلاهما.

وأضافت أن اعراض الاكتئاب قد تحدث مرة واحدة فقط في العمر، فعادة ما يعاني الأفراد نوبات متعددة منه في أثناء هذه النوبات، تحدث الأعراض أغلب اليوم، وكل يوم تقريبًا، وقد تتضمن مشاعر الحزن، أو البكاء أو اليأس نوبات غضب أو التهيج أو الإحباط حتى من الأمور البسيطة فقدان الاهتمام أو المتعة في معظم الأنشطة العادية أو جميعها، مثل الهوايات أو الرياضة اضطرابات النوم، بما في ذلك الأرق أو النوم أكثر من اللازم الإرهاق والافتقار إلى الطاقة، فحتى المهام الصغيرة تستغرق مزيدًا من المجهود وفقد الشهيةو الوزن، أو الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن القلق أو الإثارة أو التململ كذلك تباطؤ التفكير ومشاكل الجسدية غير المبررة، مثل ألم الظهر أو حالات الصداع.

وأشارت الى ان الوقاية انها لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من الاكتئاب. ومع ذلك، يمكن لتلك الإستراتيجيات أن تُفيد اتخذ الخطوات اللازمة للتحكم في الضغط النفسي, لزيادة المرونة ولرفع درجة تقدير الذات و تواصل مع العائلة والأصدقاء، لا سيما في أوقات الأزمات، لمساعدتك على الصمود أمام الصعوبات.

ومن جانبه دعا المساعد الاداري لرئيس الجامعة التقنية الجنوبية الدكتور رفعت محمد السنجري الى اهمية الشعور في الثقة بالنفس وتوفير مناخ مناسب لكل شخص قد يعاني من الاكتئاب من خلال التعاون الاهل والاصدقاء لتقديم المساعدة الى الشخص الذي يعاني من مشاكل الإكتئاب.

2019-04-17T18:04:38+00:00 أبريل 14th, 2019|الأخبار|