الدراسات الأولية

الدراسات الأولية 2018-06-30T12:01:26+00:00

لمحة عن الدراسات الأولية

الكلية التقنية الهندسية في البصرة هي كلية هندسية تقنية تمنح شهادة البكالوريوس في خمس اختصاصات كونها تتضمن خمسة أقسام علمية. تعتمد الكلية النظام السنوي ومدة الدراسة في جميع ألأقسام العلمية هي 4 سنوات يتم خلال السنة ألأولى في كل قسم تدريس الطلبة المبادئ ألأساسية لعلوم الهندسة ذات العلاقة بالتخصص لذلك القسم والتي يتم فيها تهيئة الطالب لدراسة الاختصاص خلال السنوات المتبقية.
اضافة الى ما تقدم يتم تدريب الطلبة خلال العطلة الصيفية مايعادل أربعة أشهر من التدريب الصيفي وبواقع شهرين لكل سنة، ويكون هذا التدريب في المعامل والمصانع والشركات ذات العلاقة بالاختصاص، ويتم ذلك خلال العطلة الصيفية لتطوير مهارات الطلبة وتكيفهم مع الحياة العملية في المصانع والمعامل والشركات.
وفي المرحلة الرابعة وكجزء من متطلبات التخرج يقدم الطالب بحثاً نظرياً أو عملياً, الهدف منه تنمية المهارات العلمية والعملية عند الطالب في مجال الدراسات البحثية والتطويرية ذات العلاقة بالتخصص.


مدة الدراسة و التخصصات العلمية


مدة الدراسة

مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات لخريجي الدراسة الاعدادية وثلاث سنوات لخريجي المعاهد لنفس الاقسام الموجودة في الكلية. وتشمل الدراسة الجانب النظري والتطبيقي إذ يؤلف الجانب التطبيقي 40% من الوحدات الدراسية لقسم من المواد.


التخصصات العلمية

هناك خمسة مجالات دراسية رئيسية ، يتم منح الخريجين شهادة البكالوريوس. في تقنيات الهندسة بعد أربع سنوات من الدراسة. مجالات الدراسة هي:

1- هندسة تقنيات الوقود والطاقة للإطلاع أكثر

2- هندسة التقنيات الكيميائية و البتروكيميائية للإطلاع أكثر

3- هندسة تقنيات القدرة الكهربائية للإطلاع أكثر

4- هندسة تقنيات البيئة والتلوث للإطلاع أكثر

5- هندسة ميكانيك الحراريات للإطلاع أكثر