ناقشت الكلية التقنية الهندسية البصرة رسالة ماجستير الموسومة ” تصميم و تنفيذ محول DC-DC للتحكم الذكي الاصطناعي للنظام الكهروضوئي” لطالبة الدراسات العليا ريام محمد جاسم قسم تقنيات الهندسة الكهربائية بحضور رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الأستاذ الدكتور ربيع هاشم العباسي وعميد الكلية الأستاذ الدكتور عدنان عبد الله عتيق.
وتالفت لجنة المناقشة كل من :-
1- أ.د. مفيد تركي رشيد /جامعة البصرة كلية الهندسة /رئيساً
2- أ.م.د. حيدر محمد عامر/الجامعة التقنية الجنوبية المعهد التقي البصرة /عضواً
3- م.د. حيدر داود عبود /الجامعة التقنية الجنوبية الكلية التقنية الهندسية البصرة /عضواً
4- أ.م.د. كاظم حنيف حسن/ الجامعة التقنية الجنوبية الكلية التقنيةالهندسيةالبصرة/عضواً ومشرفاً
الباحثة أكدت ان دراستها خلصت إلى ” تزايد الطلب على الطاقة بسبب استنفاد الوقود الاحفوري وزيادة الاحتباس الحراري من انبعاثات الكربون مما أدى إلى زيادة الحاجة إلى طاقة بديلة”.
وتضيف الباحثة الى انه “يمكن اعتبار الطاقة الشمسية أحد أكثر مصادر الطاقة التي تنضب في العالم حيث ان مشكلة الطاقة الشمسية هي الكفاءة المنخفضة بسبب التغيرات في الظروف البيئية. يُظهر النظام الكهروضوئي (PV (سلو ًكا غير خطي في ظل الظروف المناخية الفعلية وطاقة خرج متقلبة مع إشعاع شمسي ودرجة حرارة متفاوتة. يجعل السلوك غير الخطي للنظام
الكهروضوئي وتغير الطقس من الصعب تتبع أقصى نقطة للطاقة )MPP (. لذلك ، تحتاج استراتيجية التحكم في MPP إلى وحدة تحكم قوية ومحول طاقة DC-DC عالي الكفاءة ، الستخراج واشتقاق طاقة الذروة المحتملة من الوحدة الكهروضوئية”. وتؤكد الباحثة إلى ان ” في هذه الدراسة يتم استخدام وتصميم دائرة محول Luo موجب الإخراج عالي الرفع (POSLL (في Simulink / MATLAB. حيث تم تطبيق وإنجاز العديد من أساليب MPPT
لألنظمة الكهروضوئية من أجل تحسين ورفع معدل طاقة الوحدة الكهروضوئية قدر الامكان”
وتضيف الباحثة الى ان ” أظهرت النتائج المحاكاة خصائص التقارب ودقة خوارزميات التحسين
المقترحة أخيرا، يتم استخراج معلمات نموذج الخلية الكهروضوئية باستخدام خوارزمية MRFO في هذا العمل لتحسين دقة نظام التحكم”.
وقد حصلت الباحثة على تقدير جيد جدا عالي.