اقامت الكلية التقنية الهندسية البصرة ورشة عمل عن الثقافة الصحية لمرض جدري القرود قدمها المدرب الطبي محمد عبد الله محسن بحضور عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى بلاسم هاشم والكادر التدريسي والطلبة.

الورشة خلصت الى ان ” جدري القرود هو مرض فيروسي معدٍ ينتقل عادة عن طريق الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للشخص المصاب أو الأشياء الملوثة بالفيروس. وعلى الرغم من اسمه، فإن القرود ليست المصدر الوحيد لهذا الفيروس، حيث يمكن أن ينتقل أيضًا بين البشر”.

واضاف محاضر الورشة ان “أعراض المرض بظهور حمى، صداع، آلام عضلية، تورم في الغدد الليمفاوية، وتعب عام وبعد بضعة أيام، يظهر طفح جلدي مميز يمر بعدة مراحل، بدءًا من بقع حمراء وانتهاءً بقشور”.

وناقشت الورشة الجهود التي يجب ان تتظافر لمكافحة المرض تتلخص في التطعيم حيث تعمل العديد من الدول على تطوير لقاحات فعالة لمكافحة جدري القرود،
و العزل الصحي اذ يعتبر للحالات المؤكدة إجراءً هامًا لمنع انتشار المرض، و التوعية وهي تلعب دورًا حاسمًا في مكافحة هذا المرض، من خلال تشجيع المواطن على اتباع الإجراءات الوقائية “.

وقدمت عميد الكلية شكرها وتقديرها الى محاضر الورشة مؤكدتا على أن الكلية تسعى بشكل متواصل لتقديم الخدمات إلى المجتمع في مجالات مختلفة.