ناقشت الكلية التقنية الهندسية البصرة في الجامعة التقنية الجنوبية رسالة ماجستير عن دراسة أداء مجمّع شمسي هجين ذو لوحة مسطحة باستخدام الماء والهواء مع معدلات تدفق هواء مختلفة لطالبة الدراسات العليا الماجستير شمس كامل كطافه قسم هندسة تقنيات ميكانيك الحراريات وبحضور السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الأستاذ الدكتور عدنان عبد الله عتيق وعميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى بلاسم هاشم.

وتألفت لجنة المناقشة كل من :-
الأستاذ الدكتور سعدون فهد داخل / الجامعة التقنية الجنوبية الكلية التقنية الهندسية البصرة /رئيساً.

الأستاذ الدكتور محمد عبد الوهاب عبد الواحد /الجامعة التقنية الجنوبية الكلية التقنية الهندسية البصرة/ عضواً.
الأستاذ المساعد الدكتور عماد عبد الله خزعل /جامعة البصرة كلية الهندسة/عضواً.

الأستاذ الدكتور محمود عزيز محمد / الجامعة التقنية الجنوبية الكلية التقنية الهندسية ميسان /عضواً ومشرفاً.

وخلصت الدراسة الى ان استخدام الماء كمائع تشغيل في المجمعات الشمسية يواجه صعوبات بسبب السعة الحرارية النوعية العالية للماء، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات تسخينه، وكذلك زيادة الخسائر الحرارية في المجمعات الشمسية المسطحة.
وهدفت الدارسة إلى الاستفادة الفعالة من الطاقة الشمسية من خلال دمج سخان ماء شمسي وسخان هواء شمسي. يتيح هذا التكوين الهجين للوح الماص امتصاص الحرارة مباشره من الإشعاع الشمسي، وبشكل غير مباشر من الهواء الذي يتدفق في القنوات المرتبطة بسخان الهواء.

ملخص الدراسة اوضح الى تطابقت نتائج المحاكاة بشكل وثيق مع البيانات التجريبية، مما يؤكد موثوقية النموذج حيث أظهرت الكفاءة الرقمية أيضًا الأداء الأمثل عند سرعة هواء 1.7 م/ث. بلغت قيمة الحرارة المكتسبة عدديا 1462.814 واط عند 1.7 م/ث، مع الخسائر الحرارية التي تتماشى مع النتائج التجريبية.

وبعد مناقشة علمية رصينة حصلت الباحثة على تقدير امتياز.