ناقشت الكلية التقنية الهندسية البصرة رسالة ماجستير الموسومة تخطيط مسار للروبوت باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لطالب الدراسات العليا ابراهيم عذاب حسن قسم تقنيات الهندسة الكهربائية بحضور رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الأستاذ الدكتور عدنان عبد الله عتيق وعميد الكلية الدكتورة ليلى بلاسم هاشم.

وخلصت الدراسة الى تزايد أهمية الروبوتات المتنقلة المستقلة (AMR) واستخدامها نظرًا لفائدتها وتطبيقاتها في مجتمع اليوم. يتم تصميم هذه الروبوتات للعمل في بيئات مختلفة حيث يجب أن تتنقل بسلاسة مع تجنب العوائق التي تكون في طريقها.

ويضيف الباحث الى ان نتيجة لذلك، ولكي يتم إنشاء روبوتات مستقلة، يجب التحكم في مرحلتين على الأقل بذكاء حتى تكون قادرة على التنقل بشكل مستقل من موقع إلى آخر. في البداية، يعد تخطيط المسار أمرًا ضروريًا لتجنب تصادمات الحركة. المهمة الثانية هي تتبع مسار الروبوت. الغرض الأساسي من هذا العمل هو تحديد أقصر الطرق وأكثرها أمانا بين نقطتين. حيث تم دراسة تخطيط مسار الروبوت المتنقل في بيئات مختلفة: الحرة والثابتة والديناميكية والديناميكية مع هدف متحرك باستخدام خوارزميات RRT وBiRRT وHA*. كشفت نتائج المحاكاة أن HA* يتفوق على الخوارزميات الأخرى وأظهرت نتائج الدراسة الى المحاكاة، بتفوق HBPO المقترحة على الخوارزميات الأخرى. حيث تتقارب طريقة HBPO بشكل أسرع من الخوارزميات الأخرى المقترحة. تم فحص نتائج المحاكاة باستخدام ستة أشكال للمسار: الخطوة، المنحدر، الجيب، الدائري، اللانهائي، والنجم.
وقد حصل الطالب على تقدير جيد جدا عالي.