اقامت الكلية التقنية الهندسية البصرة سمنار علمي عن تحليل التدفق السائل في T_ junction  ومقارنه النموذج العددي مع النتائج العملية المقاسة لطالبة الدراسات العليا الماجستير مروة سلمان لعيبي حضرها الكادر التدريسي في الكلية .

وخلصت الدراسة الى انه يعد التدفق في مفترق T جزء مهم في المعدات الصناعية والذي يقوم بشكل أساسي بنقل وتزويد الغازات والسوائل.

وتهدف الى تحليل السوائل في أنابيب الوصلة T باستخدام جهاز تجريبي ومحاكاة CFD للتحقق من صحة العمل. محاكاة التدفقات الصناعية المعقدة طريقة فعالة من حيث التكلفة لتحديد معاملات الخسارة. من المتوقع أن تساعد المخططات الكنتورية الطلاب في تصور ظاهرة تدفق السوائل. و أن اهم ميزات الرئيسية للتدفق في أنبوب تقاطع T التنبؤ بمعامل فقدان الضغط، وملف تعريف السرعة، والطول المكافئ، وخسائر الرأس، ومتجه السرعة، والضغط الساكن عند مداخل سرعة مختلفة في نطاقات رقم رينولد  Re من 3000-30000 بنسب معدل تدفق مختلفة Q1 / Q3.

واكدت الباحثة إلى أن تقدم هذه الأطروحة دراسة عددية وتجريبية لاستقصاء تدفق السوائل في أنابيب الوصلة على شكل  حرف T  مع التدفقات المضطربة للتقسيم غير المتماثل والجمع غير المتماثل. توجد ثلاث أشكال هندسية في أنبوب الوصلة على شكل حرف  T نسبة المساحة تساوي واحدًا A1/A2 للشكل الأول والثاني. الشكل الثالث A1/A2 تساوي  4 .  في الدراسة العددية كان ANSYS FLUUNET R1 2020 .زاوية نقطة الانطلاق 90 درجة وتدفق حافة حادة باستخدام الماء والبنزين كسائل العمل لثلاث الاشكال الهندسية. في الدراسة التجريبية تم انشاء جهاز تجريبي لحساب معدل التدفق والضغط الساكن لارقام رينولد  Re  المختلفة ونسب معدل التدفق مختلفة وباستخدام الماء كمائع للعمل . وكان نسبة توافق جيدة بين النتائج العددية والتجربيه ومع الابحاث السابقة.