حول الكلية

حول الكلية 2018-08-20T14:16:48+00:00

تأسيس الكلية

تأسست الكلية التقنية الهندسية / البصرة عام 1994 في محافظة البصرة جنوب العراق. بدأ التدريس بقسمين هما هندسة تقنيات الوقود والطاقة وهندسة تقنيات البتروكيمياويات وفي العام 1998 استحدث قسم البيئة والتلوث نتيجة ازدياد الحاجة في المنطقة إلى حماية البيئة والحفاظ عليها. في العام 1999 توسعت الكلية بفتح قسم اضافي هو قسم القدرة الكهربائية وبعدها بعام فتح قسم خامس هو التبريد والتكييف نتيجة الحاجة إلى هذا التخصص في بيئة الحارة في شمال الخليج العربي. تم تغيير اسماء بعض الأقسام العلمية حيث اصبح قسم هندسة تقنيات التبريد والتكيف بقسم هندسة ميكانيك الحراريات, وأُطلق على قسم هندسة تقنيات البتروكيمياويات بقسم هندسة التقنيات الكيميائية والبتروكيميائية. 


مدة الدراسة و التخصصات العلمية


مدة الدراسة

مدة الدراسة في الكلية اربع سنوات لخريجي الدراسة الاعدادية وثلاث سنوات لخريجي المعاهد لنفس الاقسام الموجودة في الكلية. وتشمل الدراسة الجانب النظري والتطبيقي إذ يؤلف الجانب التطبيقي 40% من الوحدات الدراسية لقسم من المواد.


التخصصات العلمية

هناك خمسة مجالات دراسية رئيسية ، يتم منح الخريجين شهادة البكالوريوس. في تقنيات الهندسة بعد أربع سنوات من الدراسة. مجالات الدراسة هي:

1- هندسة تقنيات الوقود والطاقة للإطلاع أكثر

2- هندسة التقنيات الكيميائية و البتروكيميائية للإطلاع أكثر

3- هندسة تقنيات القدرة الكهربائية للإطلاع أكثر

4- هندسة تقنيات البيئة والتلوث للإطلاع أكثر

5- هندسة تقنيات ميكانيك الحراريات للإطلاع أكثر

.

كلمة السيد العميد

بسمه تعالى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الصادق الأمين وأله الطاهرين وصحبه المنتجبين…

طلبتنا الأعزاء و أنتم تنتقلون بحياتكم الدراسية الى مرحلة الدراسة الجامعية ، نرحب بكم بقلوب مفعمة بالفرح والاعتزاز ونتمنى أن تكون أيامكم مليئة بالسعادة ، مكللة بالتوفيق والنجاح في رحاب كليتكم (الكلية التقنية الهدسية/ بصرة) . يعد التعليم التقني مساراً مهماً من مسارات التعليم العالي في العراق ، والذي يهدف الى خلق قاعدة بشرية مزودة بالمهارات اللازمة للمساهمة الفاعلة في البناء والتطوير . والكلية التقنية/بصرة بوصفها احدى أوائل الكليات التقنية التابعة لهيئة التعليم التقني (سابقاً) وإحدى تشكيلات الجامعة التقنية الجنوبية حالياً, سعت ومنذ تأسيسها عام 1994 الى تحقيق هذا الهدف, كما تسهم بشكل فاعل في تقديم البرامج التدريبية والاستشارية المتنوعة والاشراف على طلبة الدراسات العليا في جامعات القطر ، وتسعى مستقبلاً لتعزيز دورها على المستوى الاقليمي والدولي من خلال زيادة المساهمة والاشتراك في المؤتمرات ونشر البحوث العلمية ، اضافة الى سعينا لفتح دراسات عليا لغرض اعداد كفاءات علمية متخصصة في مجالات المعرفة التقنية . لايسعني في نهاية كلمتي هذه الا أن أتقدم باسمي وباسم منتسبي الكلية كافة بأجمل  الأماني والدعاء لكم بأن تكونوا قدوة في الالتزام والتفوق العلمي لتصبحوا مهندسي العراق الجديد وبناة مجده العالي.

د.عدنان عبد الله عتيق
العميد

المخطط التنظيمي للكلية