اقامت الكلية التقنية الهندسية البصرة ندوات علمية متنوعة ضمن الخطة العلمية للكلية للعام الدراسي 2022/2021 قدمها الكادر التدريسي في الكلية .

قدمت التدريسية في الكلية وفيقة عبد الرزاق دورة عن المختبرات الافتراضية لبرنامج MATLAB يشاركها الدكتور رشيد صباح جاسم قسم هندسة القدرة الكهربائية وتضمنت الدورة التي تستمر 5 ايام الى تطبيق برنامج MATLAB في المختبرات الافتراضية لجميع التخصصات كذلك تناول الاسس الاولية لاستخدام البرنامج للتجارب المختبرية الافتراضية للتخصصات الهندسية .

وقدم التدريسي فاضل اسماعيل حمد قسم الهندسة الكيميائية والبتروكيمائية حلقة دراسية عن التحليل الكيميائي بواسطة الطيف الضوئي وخلصت الحلقة الى تقديم عرض عن الطيف الكهرومغناطيسي تعريفه وانواع الموجات الكهرومغناطيسيه والتاكيد على موجات الضوء المرئي الذي يضم الالوان السبعة التي تظهر باستخدام الموشور وحيث ان لكل لون طول موجي محدد يمتد من ٤٠٠ الى ٧٠٠ نانومتر.

واضاف ان المركبات الكيمائيه لها امتصاص اعظم عند طول موجي معين لذا فانه يمكن الاستفاده من هذه الخاصيه في تحديد تركيز المواد الكيمائيه حسب قانون بيير لامبرت الذي ينص على ان امتصاص الضوء يتناسب طرديا مع تركيز الماده ومسار الضوء النافذ به .

فيما قدمت الدكتورة بثينة سلطان عزيز قسم الهندسة الكيميائية البتروكيميائية حلقة دراسية عن تحلية المياه بطريقة التنافذ العكسي وتناولت الحلقة التعرف على مصطلح التنافذ والتنافذ العكسي واهميته في الحصول على مياه صالحة للشرب من تنقية وتصفية المياه المالحة باستخدام محطات التنافذ العكسي كذلك تم التعرف على المحطات من خلال التركيب الشكل الاداء وظروف التشغيل ومراحل التحلية المختلفة والمعالجة الاولية للمياه قبل دخولها للمحطات .