اقامت الكلية التقنية الهندسية البصرة قسم تقنيات الهندسة الكيميائية والبتروكيميائية دورة عن الاستدامة في تدوير النفايات البلاستيكية بحضور عميد الكلية الدكتورة ليلى بلاسم هاشم والكادر التدريسي.

وهدفت الدورة الى تقليل التلوث البيئي عن طريق إعادة تدوير البلاستيك حيث يمكن تقليل النفايات البلاستيكية التي تنتهي في المحيطات ، مما يحد من التلوث ويحافظ على البيئة.
واشتملت محاور الدورة على تعريف الاستدامة وتوضيح اهداف الاستدامة التي اقرت من قبل الامم المتحده وشرح لجميع اهداف التنميه المستدامه السبعة عشر وتوضيح رؤية ٢٠٣٠ والمشاريع المدعومة من قبل الامم المتحدة للتنمية المستدامة في العراق.

تم التطرق الى انواع البلاستك وتصنيفات البلاستك ومايسببه البلاستك للبيئه البرية والمائيه اليوم الثاني
كما ناقشت الدورة عمليات تدوير البلاستك الميكانيكية والعمليات الكيميائية وعمليات ارجاع البلاستك الى مصادره النفطيه متمثل في عمليات pyrolysis وعمليات gasification وعمليات hydrogenation.

وخلصت الدورة الى بيان العمليات المشتركه كيميائية وميكانيكية والعمليات البايلوجية وعمليات المشتركة بين الاكسدة والتحلل البايلوجي وتناولت تجارب عالمية في البلاستك الحيوي الصديق للبيئة وتم جلب نماذج بلاستك مدورة من معامل محلية في البصرة.

وقدمت الدكتورة بثينه سلطان عزيز مقدمة عن تدوير المخلفات البلاستيكية وطرق المعالجة واساليب التدوير في اليوم الاول.
وقدم الدكتور نورس جميل جاسم محاضرة بعنوان المعايير الدولية لتدوير البوليمرات وطريق الحصول على منحة مالية من المنظمات لإنشاء مشاريع مستدامة لليوم الثاني.

وقدم رئيس قسم التقنيات الكيميائية والبتروكيميائية الدكتور امجد احمد علي في اليوم الثالث تشاركه التدريسية ختام زناد عبد الستار محاضرة عن تقديم مشاريع صغيرة لتدوير المواد البلاستيكية ونبذة عن كيفية انشاء مشاريع تناسب احتياجات محافظة البصرة استثمار الموارد المتوفرة من الاستهلاك اليومي لتقليل المخاطر البيئية لهذه المواد.

وشملت الدورة زيارة ميدانية لطلبة المرحلة الرابعة الى معمل بلاستيك البصرة للاطلاع على خطوط الانتاج لتدوير النفايات البلاستيكية وتحويلها إلى مواد منزلية وأكياس نفايات.